جمالیات اللون فی أشعار نازک الملائکه
پایان نامه
- دانشگاه تربیت معلم - تهران - دانشکده ادبیات و علوم انسانی
- نویسنده خدیجه هاشمی
- استاد راهنما علی پیرانی شال زهره ناعمی
- تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
- سال انتشار 1391
چکیده
این پایان نامه به بررسی زیبایی های رنگ و دلالت های آن در اشعار "نازک الملائکه" می پردازد. روش کار در این پایان نامه توصیفی- تحلیلی است. و نگارنده در نهایت به این نتیجه رسیده است که شاعر از رنگ های مختلفی چون سبز، قرمز، آبی، و خاکستری، زرد، و گندمگونی و... در اشعارش استفاده کرده است. اما رنگ سیاه رنگ غالب در اشعار "نازک الملائکه" است و این امر بیانگر غم و اندوه رومانسی شاعر و درک و فهم او از زندگی و جامعه اش و تأثیرپذیری او از حوداث و تحولات سیاسی و اجتماعی اوست
منابع مشابه
نقد اللون الأحمر والأخضر ودراستهما فی أشعار نازک الملائکة
اللون یُعَدّ إحدی المکونات الأساسیة للصور الحسیة عند الشعراء القدماء والمعاصرین، ولجأ الشعراء إلی الاستعانة بالکلمات والرموز اللونیة فی صورهم الشعریة وتجسید المعنی وإبرازه؛ فالشعراء یرسمون بواسطة الألوان الأشیاء ویکسبونها إیحاءات جدیدة، ومن الشعراء المعاصرین هی نازک الملائکة التی قد قامت بتوظیف الألوان فی أشعارها علی مستوی واسع للتعبیر عن المشاعر النفسیة وعواطفها، والألوان المختلفة تتجلی فی أشعار...
متن کاملنقد ودراسة الألوان فی أشعار نازک الملائکة
شغلت الألوان حیّزاً بارزاً من اهتمام الأدباء لإستخدامها فی النص الأدبی خدمةً للصور الشعریة عندهم؛ لأنّ الألوان تعتبر من العناصر الأساسیة للصور الحسیة فی الشعر، والألوان تحدث الثراء والجاذبیة فی فضاء الصور البصریة، والشعراء المعاصرون یرسمون بالألوان صوراً تجلب المتعة والجمال. وإنّ حضور الألوان فی أشعار نازک الملائکة کغیرها من الشعراء المعاصرین یتکوّن رکناً فنیاً أساسیاً من الأرکان التعبیریة والبلاغیة، وناز...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
نوع سند: پایان نامه
دانشگاه تربیت معلم - تهران - دانشکده ادبیات و علوم انسانی
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023